tag:blogger.com,1999:blog-91953301290620165092024-03-27T11:02:59.788+03:00مدونة فيصل المنصورتحوي جميع البحوث والمقالات والفتاوى والتغريدات في علوم العربية
مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.comBlogger173125tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-83734533209993302022021-07-06T16:40:00.008+03:002021-07-11T13:48:03.760+03:00قطع النشر في المدونةإيذان:آخر ما نُشر في هذه المدونة كان في 16 شوال 1442هـ = 28 مايو 20121. ولن يُنشر فيها شيء بعدُ، إلا أنها ستظلّ سِجلًّا محفوظًا للبحث والاطّلاع. على أن جميع ما فيها إلى تاريخ 24 المحرم 1442هـ منشور في مجموع المقالات، وفيها زيادة يسيرة هي جُملة ما نُشر بين هذين الميقاتين. وستُغني عنها النسخ المحدَّثة من مجموع المقالات إن شاء الله.مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-89209019246689002212021-05-07T04:37:00.001+03:002021-05-07T04:38:25.313+03:00هل العربية لغة الضاد أم لغة الظاء؟نُشر في تويتر في 7/ 9/ 1442هـ وفي فسبك في 13/ 9/ 1442هـ. أجمع العلماء على أن الظاء لا توجد في غير العربية. ولعل أقدم من ذكر ذلك الخليل (ت175هـ)، فإنه قال: (وليس في شيء من الألسن ظاء غيرَ العربية).وأما الضاد فقِدمًا اختلفوا فيها، فمنهم من ذكر أنها خاصة بالعربية، ومنهم من ذكر أنها توجد في غيرها. ولعل من أقدم من نبّه على أنها من خواصّ العربية المتنبي (ت354هـ) في قوله:وبهم فخرُ كل من نطق الضا **مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-85770265559976035822021-03-17T15:22:00.003+03:002021-03-17T15:22:36.159+03:00تسمم اللغة انقر على هذا الرابط.مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-54564371922281520862021-01-21T15:24:00.005+03:002021-01-21T15:25:20.935+03:00محاضرة أصول النحو لدى مجمع اللغة العربية بالقاهرةأُلقيت في 8/ 5/ 1442هـ ونُشرت في اليتيوب.محاضرة أصول النحو لدى مجمع اللغة العربية بالقاهرة:https://www.youtube.com/watch?v=da0weFg9khYوهذا تفريغها:https://drive.google.com/file/d/1SjyFJCUBqTCB20USsbmsBZqi5Q37fIws/view?usp=sharingمدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-29772946917040436222021-01-16T13:26:00.003+03:002021-01-16T14:06:58.300+03:00كتاب (مقدمات النحو)إنّ من مفاتيح فهم النحو حسنَ التفهّم لمقدماته قبل دخول أبوابه. وهذا كتاب مختصَر دونت لك فيه (مقدمات النحو).وقد توخّيت أن يكون ترتيبه منطقيًّا وتسلسله واضحًا. ثم جوّد تنسيقَه أحد الإخوة الأفاضل جزاه الله خيرًا.أسأل الله أن ينفع بهذا الكتاب كل من قرأه:https://drive.google.com/file/d/1Mvx0fl8s0NcSJDl4zu_xe-U7Dddj7GjX/viewمدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-55021547896226277782020-10-11T14:46:00.000+03:002020-10-11T14:46:31.421+03:00منظومة "تحفة الخليل" في العروض والقافية للقزوينينُشرت في تويتر في 23/ 2/ 1442هـ.هذه منظومة من أحسن منظومات العروض وأسهلها، اسمها "تحفة الخليل" للقزويني، استخرجتُها من شرح الراضي لها وضبطتها ونسّقتها:https://drive.google.com/file/d/1tTApYxf9kQB-LMiE5ctDFPGlCH5hzPYP/viewمدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-13510909010355445872020-10-09T13:20:00.001+03:002020-10-09T13:20:27.292+03:00تصحيحات لنشرة «أبيات الاستشهاد» لابن فارس بتحقيق عبد السلام هارون نُشر في تويتر في 22/ 2/ 1442هـ.انقر هنا.مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-73339372300489438682020-09-27T21:18:00.001+03:002020-09-27T21:18:59.286+03:00علوم اللغة العربية تَعدادها وتصنيفها وترتيبهانُشرت في اليتيوب في 9/ 2/ 1442هـ. كلمة (علوم اللغة العربية تَعدادها وتصنيفها وترتيبها):https://www.youtube.com/watch?v=se-KnQu4heoوهذا تفريغها:https://drive.google.com/file/d/1l_f7Hp5nctD1vUR2ctRjz4Asa-aLtqUm/viewمدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-28861920671323881472020-09-25T22:03:00.004+03:002020-09-25T22:03:35.982+03:00كتاب مجموع مقالات الدكتور فيصل بن علي المنصور في علوم العربية هذا رابط احتمال الكتاب:https://drive.google.com/file/d/1-7vPeNXSDd3SwdjzZbpmG9IC9AcUuTp6/view?usp=sharingمدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-30744160571618266732020-09-08T07:30:00.004+03:002021-01-17T17:04:03.209+03:00تحقيق ثبوت قراءة ((قالوا ساحران تظّاهرا))في باب الأفعال الخمسةنُشر في تويتر وفسبك في 19/ 1/ 1442هـ. وهو مستلّ من بحث الدكتوراه.هذه القراءة ﴿قالوا ساحران تظَّاهرا﴾ [سورة القصص:48] من حجج بعض النحويين المتأخرين على جواز حذف نون الأفعال الخمسة لغير ناصب ولا جازم. وقد تقصيتها فوجدتها معزوّة إلى خمسة من القرّاء، هم: 1- أبو عَمْر بن العلاء، رواها عنه اثنان: أ- العباس الأنصاري([1]). ب- أبو محمد اليزيدي([2]). وهي مخالفة مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-19790934948851212982020-07-29T18:07:00.020+03:002021-03-17T14:25:06.827+03:00قلة الاستفادة من القرآن في اختيار الألفاظ والأساليب الفصيحة
في قضية التصحيح اللغوي
نُشر مفرَّقًا في تويتر وفسبك في أوقات مختلفة. وبعضه لم يُنشر من قبل.
كثيرٌ من مّن يحفظ القرآن ويقرؤه بكرة وعشيًّا لا ينتفع به في اختيار اللفظ الجيّد والأسلوب العالي.فمن ذلك أنهم يقولون: (لا يخفى عنك). وفي القرآن ((إن الله لا يخفى عليه شيء)).ويقولون: (يعثو فيه فسادًا). وفي القرآن ((ولا تعثوا في الأرض مفسدين)). وهي من (عثِي يعثَى).
ويقولون: (أُسقِط في يده). وفيمدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com5tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-14999304635811025042020-06-16T21:39:00.003+03:002020-07-03T19:33:20.857+03:00شرح حماسية معن بن أوس المزني
نُشر في التلجرام في قناة (مختارات شعرية للحفظ) وفي فسبك وتويتر في 17/ 10/ 1441هـ.
* القصيدة([1]):
قال معن بن أوسٍ المُزَنيّ([2]): [بحر الطويل]
1- لعَمرُكَ ما أدري – وإني لأوجَلُ - ** على أيِّنا تَعدو المَنيّةُ أوّلُ
2- وإنّيْ أخوكَ الدّائمُ العهدِ لم أَحُلْ ** إنَ ابزاكَ خصمٌ أو نَبا بكَ مَنزِلُ
3- أحاربُ مَن حاربتَ من ذي عداوةٍ ** وَّأحبِسُ ماليْ إن غَرِمتَ مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-13187520025344366292020-06-13T20:29:00.000+03:002020-06-14T11:03:37.426+03:00تأصيل لفظَي (اللبن) و(الحليب) في الاستعمال الحديث
في التأصيل
نُشر في تويتر وفسبك في 21/ 10/ 1441هـ.
(اللبن) في اللغة اسمٌ يشمل كلّ ما يخرج من الضرع سواء الطريُّ منه والرائبُ.
والناس اليوم يسمُّون الطريّ الذي لم يُمخَض (حليبًا). وهو جائز، إذ أصله (اللبنُ الحليبُ) أي المحلوب، (فعيل) بمعنى (مفعول)، سمّي (محلوبًا) لأنه حديث الحلب وإن كان كلّ لبن محلوبًا. ونظيره قولهم: (ثوب جديد) أي مجدود، والمجدود المقطوع، كأن الحائك جدَّها حديثًا. وهو مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-38796527001524392262020-06-09T00:18:00.004+03:002020-08-01T14:07:18.181+03:00إضاءات في طلب العلم والقراءة والنحو والأدب
نُشر في تويتر وفسبك في 16/ 10/ 1441هـ.
إضاءات في طلب العلم
o لا تكن قراءتك للكتب من غير تدبّر، ولا تقتنعْ بما يُلقى إليك حتى تمتحنه، وكن بصيراً بالفَجَوات والإشكالات التي تقع في ما تقرأه من كلام.
o يجب أن تشكّ في ما تقرأ، ولكن الشك لا يعني أن تكذّب بما تقرأ، بل الشكّ المراد هو ألا تراه حقّاً وإن بدا حقًّا، ولا باطلاً وإن بدا باطلاً، وإنما تبدأ مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-38880648582945159352020-06-05T00:23:00.000+03:002020-06-05T17:35:22.724+03:00القول المحكم في رسم (ضوءُه) و(الهيئة) و(التوءم)
في الهمزة المتوسطة
نُشر في فسبك وتويتر في 13/ 10/ 1441هـ.
س: أي الرسمين هو الصحيح (توءَم) أم (توأَم)؟ وكذلك (ضَوءُه) أم (ضَوؤُه)؟
ج: هاتان مسألتان مختلفتان، فأما (توءم) فقد وقعت همزتها مفتوحةً بعد واو ساكنة غيرِ مدّيّة [أي ليست مسبوقة بضمة، خلافًا لنحو: مرُوْءَة]. وحكمها عند المتقدّمين حكمُ المسبوق بياء ساكنة غيرِ مدّيّة نحو (هيئة) [أي ليست مسبوقة بكسرة، خلافًا لنحو: بِيْئة]. ولهم في مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-7000665312364044512020-05-31T17:02:00.003+03:002020-05-31T17:03:29.271+03:00مسائل متفرقة في العروض
نُشر في تويتر وفسبك في 8/ 10/ 1441هـ.
س: البيت المشهور:
وقبرُ حرب بمكان قفرٍ ** وليس قربَ قبرِ حربٍ قبرُ
أهو من تامّ الرجز فيُكتب في سطر، أم من مشطوره فيكتب في سطرين؟
ج: يجوز أن يكون:
- من تامّ الرجز. ويعيبه أن مجيء تام الرجز مقطوعَ العروض والضرب شاذ.
- من مشطور الرجز (أو السريع). ويعيبه الإقواء.
والأول في رأيي أحسن.
مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-75136865326797378982020-04-01T00:13:00.000+03:002020-04-01T00:13:27.642+03:00عشرة كتب تغني المتخصص والمؤصل في النحو والصرف عن غيرها
في بنية النحو وتاريخه وكتبه
نُشر في تويتر وفسبك في 7/ 8/ 1441هـ.
من أراد أن ينشئ لنفسه مكتبة في النحو والصرف لا تتجاوز عشرة كتب، تكفيه إن رام الرسوخ فيهما وتعينه على تدريسهما أو مراجعة مسائلهما عند الحاجة تعرض له، فإني أختار له هذه الكتب، فهي بمجموعها حاوية لعلمي النحو والصرف أصولِهما وفروعهما وتنظيرهما وتطبيقهما، لا يكاد يعزب عنها شيء ذو بال. وقد رتّبتها بحسَب وفيات مصنفيها:
١- "شرح المفصل"مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com2tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-13413247669756021442020-03-20T18:13:00.002+03:002020-03-21T02:41:52.184+03:00نقد مواضع من تحقيق «العثمانية» لعبد السلام هارون
نُشر في مجلة الرقيم وفي فسبك وتويتر في 24، 25/ 7/ 1441هـ.
كتاب «العثمانية» لأبي عثمان الجاحظ من أعجب كتبه إليّ وآثرها عندي لأنه أدلُّ كتبه على محلّه من لُطف النظر وثقوب الخاطر، وأشفُّها عن براعته في الجدل وفي تصريف الحجّة والتبريح بالخصم. وهو في مُعظمه من مقوله لا من منقوله على خلاف ما تراه في عامّة كتبه. وهذه مزيّة أخرى. وقد تولَّى تحقيقه الأستاذ عبد السلام هارون رحمه الله فأبلى البلاء مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-12701087219957331402020-01-31T14:14:00.001+03:002020-01-31T14:16:03.890+03:00مصادر قرارات مجمع اللغة العربية بالقاهرة
نُشر في تويتر وفسبك في 6/ 6/ 1441هـ.
أين توجد قرارات مجمع اللغة العربية بالقاهرة في النحو والصرف والتصحيح اللغوي؟
تولّى بحثَ ذلك لجنتان من لجان المجمع، هما لجنة الأصول، وتبحث مسائل النحو والصرف. ولجنة الألفاظ والأساليب، وتبحث مسائل التصحيح اللغوي (الأخطاء الشائعة). وقد نُشرت قراراتهما منفصلةً.
فأما قرارات الأصول فقد نُشرت في ثلاثة كتبٍ أصدرها المجمع نفسه، وهي:
1- كتاب «مجمعمدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-20459633383502943922020-01-21T14:08:00.003+03:002020-01-21T16:06:32.412+03:00علة رفض الاحتجاج بكبار الشعراء والكتاب الذين جاءوا بعد زمن الفصاحة
نُشر في فسبك وتويتر في 26/ 5/ 1441هـ.
في السماع
لمَ لا يجوز الاحتجاج في اللغة بكبار الشعراء والكتّاب الذين جاءوا بعد زمن الفصاحة كأبي تمام والمتنبي والجاحظ وأمثالهم؟
الجواب عن هذا أن الواحد من هألاء إمّا أن يكون قد أتى باللفظ أو الأسلوب الذي يُراد الاحتجاج به من طريق النظر والمقايسة، وإما أن يكون قد جاء به من طريق السليقة غير الواعية. فإن كان الأول لم يجز الاحتجاج به لأنه يُعدّ رأيًا مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-65485368260425150732020-01-18T21:20:00.000+03:002020-06-15T20:13:33.451+03:00حكم استعمال (مؤخرًا) بمعنى (أخيرًا)
من ما لُحِّن فيه العامة وله وجه
نُشر في في فسبك وتويتر في 23/ 5/ 1441هـ.
س: هل ترى صحّة استعمال (مُؤَخَّرًا) بمعنى (أَخِيرًا)؟ ففي «معجم أخطاء الكُتّاب» للزعبلاوي أن الكتّاب يقولون: (حدَث مُؤَخَّرًا)، قال:
ج: أرى صحتها، فـ(المؤخَّر) و(الأخير) يئولان إلى معنى واحد، وذلك أن (الأخير) صيغة مبالغة من (الآخِر)، و(الآخِرُ) هو المتأخر أو المؤخَّر عن الأول أو ضدُّه كما قال تعالى: ((هو مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-46240718542799068782020-01-15T22:10:00.002+03:002020-01-15T22:10:38.713+03:00نبذة في نشأة علم أصول النحو
نُشر في تويتر وفسبك في 20/ 5/ 1441هـ.
أوّلُ من رام أن يصنّف في علم (أصول النحو) هو ابن جني (ت392هـ) في «الخصائص»، فقد ذكر أن من ما حمله على تأليفه أنه لم ير (أحدًا من علماء البلدين تعرض لعمل أصول النحو على مذهب أصول الكلام والفقه)، ولكنه لم يخلّصه للأصول ولم يستقص مسائله ولم يجوّد ترتيبه.
ثم جاء من بعده أبو البركات الأنباري (ت577هـ) فألّف كتابَيه «لُمَع الأدلة في أصول النحو» و«الإعراب [أو مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-60144450558020419022019-12-24T16:41:00.000+03:002019-12-24T17:40:45.917+03:00أيّ اللفظين أفصح (الإشاعة) أم (الشائعة)؟
في الأفصح
كُتب في 2/ 12/ 1437هـ في نجوى خاصّة ولم يُنشر من قبل.
س: أيّ اللفظين أفصح: (الإشاعة) أم (الشائعة)؟ وهل (الأراجيف) تؤدي معنى الشائعات اليوم ؟
ج: (الأراجيف) جمع المصدرِ (إرجاف). وقد يجوز قياسًا أن تكون جمع (أرجوفة). وهي مستعملة في كلام الجاحظ وغيرِه بمعنى الشائعاتِ.
أما استعمال الناس للفظ (الإشاعة) بمعنى الخبر الكاذب أو الظَّنين أو غير المستوثَق من صحّته فقد تأتَّى لهم ذلك من خلال مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-74342506788294184762019-11-06T20:39:00.002+03:002019-11-12T14:09:47.535+03:00نقد دعوى الفوائت الظنية
هاتان مقالتان نقدت فيهما دعوى الفوائت الظنّية التي يسعى عليها الدكتور عبد الرزاق الصاعدي وبيّنت زيفها وبطلانها بالبراهين الكثيرة.
* المقالة الأولى:
نُشرت في تويتر وفسبك في 28/ 6/ 1440هـ.
https://drive.google.com/file/d/1VHQqvXu2aFX2QygXVrJUl4J0zmIqO-Ph/view
* المقالة الثانية:
نُشرت في تويتر وفسبك في 4/ 1/ 1441هـ.
https://drive.google.com/file/d/1dYvVPZLMhVKaD84-qnShf-9u1nStoece/view
مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-9195330129062016509.post-85656689067763997872019-11-06T19:02:00.001+03:002020-09-08T07:31:51.364+03:00تفصيل القول في ياء (ثماني)
في باب العددنُشر في تويتر وفسبك في 27/ 2/ 1441هـ.
تُشكِل ياء (ثماني) على كثير من الناس من جهة إثباتها وتحريكها. وهذا بيانها:
الحالة الأولى: أن تكون (ثماني) غير مركّبة مع (عشرة). وفيها لغتان:
اللغة الأولى: أن تُعامل معاملة (قاض). وهي الفُصحى. فتقول: (جاء ثمانٍ من النسوة وثمانيْ نسوةٍ) و(رأيت ثمانيَ نسوةٍ). فإن وقعت منصوبة غير مضافة جاز فيها وجهان:
أ- الصرف. وهو الأجود. ومنهم من يوجبه. فتقول: (مدونة د. فيصل المنصورhttp://www.blogger.com/profile/06192030608115870298noreply@blogger.com0